منتديات نجم العرب stararabe7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجم العرب stararabe7

أسرار الربح من الإنترنت | اربح من الانترنت | جوجل أدسنس | كتاب وكورسات فيديو تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب حُسن الخلق ...مهم.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
الموقع : http://www.stararabe7.yoo7.com

باب حُسن الخلق ...مهم..... Empty
مُساهمةموضوع: باب حُسن الخلق ...مهم.....   باب حُسن الخلق ...مهم..... Emptyالخميس مارس 25, 2010 11:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

باب حُسن الخلق


قال الله تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)،
وقال تعالى: ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَوَالْعَافِينَ عَنِالنَّاسِ)(آل عمران:134).

1/621- وعن أنسرضي الله عنهُ قال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً).
متفق عليه.


الشرح

قال الحافظ النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب حسن الخلق، يعني باب الحث عليه،وفضيلته، وبيان من اتصف بهمن عباد الله، وحسن الخلق يكون مع الله ويكون مع عباد الله.

أما حسن الخلق مع الله:
فهو الرضا بحكمه شرعاًوقدراً، وتلقي ذلك بالانشراح وعدم التضجر، وعدم الأسى والحزن، فإذا قدرالله على المسلم شيئاً يكرهه رضي بذلك واستسلم وصبر، وقال بلسانه وقلبه: رضيت بالله رباّ، وإذا حكم الله عليه بحكم شرعي؛ رضي واستسلم، وانقادلشريعة الله عزّ وجلّ بصدر منشرح ونفس مطمئنة، فهذا حسن الخلق مع الله عزّوجلّ.

أما مع الخَلق:
فيحسن الخُلق معهم بماقاله بعض العلماء:
كف الأذى، وبذل الندى، وطلاقه الوجه،وهذا حسن الخلق.

كف الأذى
بألايؤذي الناس لابلسانه ولا بجوارحه،

وبذل الندى
يعني العطاء، يبذل العطاءمن مال وعلم وجاه وغير ذلك،

وطلاقة الوجه
بأن يلاقي الناس بوجه منطلق، ليس بعبوس، ولا مصعّرٍ خده، وهذا هو حسن الخلق.

ولا شك أن الذي يفعل هذا؛ فكيف الأذى ويبذل الندىويجعل وجه منطلقاً؛ لا شكل أنه سيصبر على أذى الناس أيضاً، فإن الصبر علىأذى الناسلا شك أنه من حسن الخُلق، فإن من الناس من يؤذي أخاه، وربمايعتدي عليه بما يضرّه؛ بأكل ماله، أو جحد حق له، أو ما أشبه ذلك، فيصبرويحتسب الأجرمن الله سبحانه وتعالى، والعاقبة للمتقين، وهذا كله من حسن الخلق مع الناس.

ثم صدّر المؤلف رحمه الله تعالى هذا الباب بقوله تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4) ،
وهذا معطوف على جواب القسم(نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَبِ مَجْنُونٍ) (وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَمَمْنُونٍ) (القلم:1-4).

إنك : يعني يامحمد، لعلى خلق عظيم لم يتخلق أحد بمثله، في كل شيء؛ خلق مع الله، خلق مع عباد الله، في الشجاعة والكرم وحسن المعاملة وفي كل شيء، وكان عليه الصلاةوالسلام خلقه القرآن يتأدب بآدابه؛ يمتثل أوامره ويجتنبُ نواهيه.

ثم ساق المؤلف جزءاً من آية آل عمران في قوله:
(وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) ( آل عمران134)،
وهذه من صفات المتقين الذين أعد الله لهمالجنة،
كما قال تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَىمَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّت ْلِلْمُتَّقِينَ) (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاس ِوَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران: 133-134).

( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ )يعني الذين يكظمون غضبهم، إذا غضب، ملك نفسه وكظم غيظه، ولم يتعدعلى أحدٍ بموجب هذا الغضب.

(َوَالْعَافِينَ عَنِ النَّاس)إذاأساءوا إليهم،
(وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)فإن هذا من الإحسان أن تعفو عمّن ظلمك،

ولكن العفوله محل؛ إن كان المعتدي أهلاً للعفو فالعفو محمود،
وإن لم يكن أهلاً للعفو؛فإن العفو ليس بمحمود؛
لأن الله تعالى قال في كتابه: (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه)(الشورى:40).

فلو أن رجلاً اعتدى عليك بضربك، أو أخذ مالك، أوإهانتك، أو ماأشبه ذلك، فهل الأفضل أن تعفو عنه أم لا؟

نقولفي هذا تفصيل:
إن كان الرجل شريراً، سيئاً،إذا عفوت عنه ازداد في الاعتداء عليك وعلىغيرك، فلا تعفُ عنه، خذ حقك منهبيدك، إلا أن تكون تحت ولاية شرعية فترفعالأمر إلى من له الولاية الشرعية،وإلا فتأخذه بيدك ما لم يترتب على ذلك ضرر أكبر.

والحاصل أنه إذاكان الرجل المعتدى سيئاً شريراًهذا ليس أهلاً للعفو فلا تعفُ عنه، بلالأفضل أن تأخذ بحقك؛
لأن الله يقول : ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ)،
والعفوفي مثل هذه الحال ليس بإصلاح.

والنفس ربما تأمركأن تأخذ بحقك، ولكن كما قلت إذاكان الإنسان أهلاً للعفو فالأفضل أن تعفوعنه وإلا فلا.

---------------------
المصدر
شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب حُسن الخُلق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب حُسن الخلق ...مهم.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغاية من الخلق
» سيرة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجم العرب stararabe7 :: المنتديات التاريخية... :: منتدى التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: