مايگروسوفت" و"ياهوو" يتعاونان في 2012
لآول مرة في التاريخ التكنولوجي تمكنت"مايكروسوفت" و"ياهوو" الأمريكتان من الحصول علي موافقة من الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، للمضي قدماً في اتفاق للشراكة بينهما تتمكن "مايكروسوفت" بموجبه من الحصول علي تقنيات الأخيرة في مجال البحث علي الإنترنت، فضلاً عن اقتسامهما أرباح الإعلانات.
وتبدأ الشركتان في تنفيذ الصفقة من خلال تحويل محرك بحث "ياهوو" إلي محرك "بينج" الخاص بـ "مايكروسوفت"، حيث من المتوقع إنهاء العملية كاملة مطلع 2012.
وبموجب الاتفاق تحصل "ياهوو" علي نسبة 88٪ من العائدات الناتجة عن الإعلانات، فيما تحصل "مايكروسوفت" علي 12٪ من إيرادات إعلانات البحث علي "ياهوو"، فضلاً عن المواقع الشريكة في السنوات الخمس الأولي من الاتفاق.
وأبدت وزارة العدل الأمريكية موافقتها علي عملية الاندماج، قائلة إن الاتفاق سيوفر معادلة ضرورية للسيطرة المتنامية لشركة "جوجل" صاحبة محرك البحث الشهير علي سوق الإنترنت والبحث عليه.
وأشارت المفوضية الأوروبية المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، إلي أن هذه الشراكة لا تشكل خرقاً لمبدأ حرية المنافسة، بل بالعكس تعززها في مجال سوق محركات البحث والإعلان علي الإنترنت لتصبح منافساً فعلياً لـ "جوجل".
ومن جانبه، قال كارول بارتز الرئيس التنفيذي لـ "ياهوو" في بيان إن هذا الاتفاق التاريخي يعني أن شركته تستطيع التركيز أكثر علي الإبداع في تقنية البحث، فيما وصف ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لـ "مايكروسوفت" موافقة الجهات الرقابية علي الاتفاق بأنها "خطوة ممتازة" لافتاً إلي أن الشركتين لا تزالان في بدايته.
ويذكر أن "جوجل" تسيطر علي سوق البحث علي الإنترنت وبشكل خاص بالولايات المتحدة التي تمتلك فيها 65.4٪ من سوق البحث، وفقاً لإحصائيات الشهر الحالي، بينما تمتلك كلاً من "ياهوو" و"مايكروسوفت" نسبتي 17 و11.3٪ علي التوالي. وواصل محرك "بينج" تقدمه بين المحركات المنافسة، حيث أحرز معدلات نمو مرضية خلال ديسمبر الماضي، وفقاً لإحصائيات شركة "كوم سكور" المتخصصة في مجال سوق البحث علي الإنترنت.
حيث إن نسبة "بينج" وصلت إلي 10.7٪ من سوق البحث الأمريكية وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 0.4٪ عن نوفمبر الماضي.
بالاضافة الي أن محرك "جوجل" لا يزال علي القمة بنسبة 65.7٪ بارتفاع 0.1٪ عن نوفمبر الماضي، بينما انخفضت نسبة محرك "ياهوو" من 17.5٪ في نوفمبر إلي 17.3٪ في ديسمبر الماضي.
كما يذكر أن "مايكروسوفت" تعمل علي إضافة مميزات جديدة لمحركها منذ انطلاقه في يوليو الماضي، مما ساهم في ازدياد شعبيته لدي بعض المستخدمين.
ومن جانب آخر، انخفضت مؤخراً أسهم "ياهوو" في سوق بحث الإنترنت الأمريكية جراء خسارة صفقات إدماج أداة بحث محركها الشهير علي أجهزة كمبيوتر جديدة تنتجها كبار الشركات المصنعة.
وفي ذات السياق، احتلت"جوجل" موقع الصدارة بنسبة وصلت إلي 65٪ في أكتوبر الماضي، بينما وصلت نسبة محرك "بينج" إلي 10٪.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]